أجرت شركة TBC في مايو 2016 دراسة لتحليل الخيارات المتاحة للتمويل المبتكر لبناء المدارس الحكومية وصيانتها. وكان أحد الأهداف الرئيسية للدراسة البحث عن طرق لزيادة مشاركة القطاع الخاص في قطاع التعليم. وكان هناك هدف آخر يتمثل في تحقيق كفاءات مالية في مجال بناء المدارس العامة وصيانتها. وفي سبيل تحقيق هذه الأهداف، شرعت TBC في تحديد نموذج للشراكة بين القطاعين العام والخاص PPP لإنشاء برنامج بنية تحتية للمدارس الوطنية. إن الشراكة بين القطاعين العام والخاص هي علاقة بين جهة حكومية وشركة من القطاع الخاص يمكن الاستفادة منها في تمويل مشاريع طويلة الأجل وبنائها وتشغيلها، ولقد تم على مدار ما يقارب العقدين تنفيذ هذا النموذج على مستوى العالم لتحسين استخدام الأموال العامة وتعزيز جودة الخدمات.
إن تشجيع مشاركة القطاع الخاص في تنفيذ وتشغيل المدارس سيضمن نقل عبء النفقات الرأسمالية من الحكومة إلى القطاع الخاص. وتعتبر مسيرة الشراكة هذه بين القطاعين العام والخاص نحو بناء المدارس هي أول مشروع للبنية التحتية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية.
لقد استوعبت TBC الأهداف المستقبلية الطموحة، وبدأت برنامجاً تنفيذياً للشراكة مع القطاع الخاص لتوفير بنية تحتية عالية الجودة في جميع المدارس في بيئة جذابة، وفقاً لأحدث التصاميم التي توفر مساحات كافية لممارسة مختلف الأنشطة.
لقد قام فريق TBC بإجراء اختبارات مكثفة على السوق فيما يتعلق بنماذج الشراكة بين القطاعين العام والخاص مع المستثمرين، والبنوك، والمطورين، والمقاولين (خدمات البناء وإدارة المرافق). وتم تنفيذ دراسة منهجية للسوق وعقد العديد من الاجتماعات مع المطورين والمستثمرين. ولقد استوعب جميع المطورين والمستثمرين هيكل الشراكة بين القطاعين العام والخاص ووجدوا أن حجم البرنامج محدد بشكل مناسب مع توزيع متوازن للمخاطر. ونتيجة لهذه الاجتماعات تم التوصل إلى فهم مشترك من جانب المستثمرين المحتملين والممولين.
لقد أبرزت مسيرة الشراكة بين القطاعين العام والخاص تحديات وفرصاً كبيرة لقطاع التعليم في المملكة العربية السعودية. وستضمن شركة TBC أن تستمر مسيرة الشراكة بين القطاعين العام والخاص في التقدم من خلال الاستعانة بالدروس المستفادة والمعرفة المكتسبة والتحسين المستمر لتنفيذ البرنامج.
مشروع المجموعة الأولى والثانية من مسار البناء والصيانة والتحويل